إنّه الأرق مجدداً ..

صديقي المُبتعد عمداً أو المقترب على مضض . أياً كنت.
صدقاً لا أعلم ما يجعلني رغم ابتعادك الشاق أو قربك الأشقّ أوجّه لك هلوساتي .. المهم أنّي أحب أن أكتب للذين لن يقرأوا ، وأنت لن تقرأ ، والوقت متأخر ، وأنا أُعاني الأرق مجددًا . أليس الوضعُ مثالياً لكتابة 'ضجّةٍ' جديدة؟ بلى.
أتعلم ، أشعر أنّ الله يُعاقبني على بعض ذنوبي -أو يؤدّبني بمعنى أقرب- بك.
وأنّه أمهلني طويلاً حتى استوعبتُ الحكمة من كل ما حصل . لُمتُ نفسي مرّةً على بطء استيعابي لكنّي استوعبت ثانيةً أنّ الله يختار الوقت الأمثل ليوقظني ..
في كلّ مرةٍ أضعُ أملي بك . وأنسى الله فيُنسيني نفسي .. وفي كل مرة تخيّب أملي ، ثم يجبر الله كسري رغم جحودي ..

لا لا لم أكن أخطط لأكتب لك عتاباً لم يعُد هذا مثيراً لاهتمامي . دعنا نغيّر الموضوع.
أنا أشعر أن علم الأحياء هو الألطف بين كل العلوم ، وأن الفيزياء متبلّد لا شعور فيه ، ممم الكيمياء يتأرجحُ بينهما. أما بالنسبة للرياضيات فإنه علم اللا معنى. ماذا عنك؟
هههه تذكرتُ شيئاً.
 خمّن لما حل المعادلات قبل النوم أصبح من المحظورات بالنسبة لي؟
 الجواب: بسبب أني أقضي طوال ساعات نومي أحلم بأرقامٍ وحسابات وفواصل وعمليات جمعٍ وضرب وزوايا وآآآه. شعرتُ بالقلق لمجّرد التفكير .
الأمر أشبه بسجنٍ برفقة حسابات وهذا مُرهق أكثر من أي رفقاء سجن آخرين .
مممم لا أُبالغ لكنّي أستقيظ مرهقةً أكثر مما كنتُ عليه قبل نومي.
 عمومًا أمي تقول أنّ هذه علامةٌ طيبة قد تدل على امتيازي. ضحكت لوهلة من طريقة تفكيرها ..
 بعد مدة وجدتُني سارحة. كيف أسعد هذه المرأة؟ صدى السؤال الأزلي..
لطالما خيّبت رجاءها سابقاً رغم أنني بكرُها ولا أشكّ في أنها وضعت أولى أو ربما جلّ آمالِها فيّ . حقاً كيف أجعلها فخورة بي لمرّةٍ في حياتي على الأقل؟ ماذا لو كنت أضعف وأتفه من طموحها المتجدّد لهذا العام المختلف عن غيره؟ آآه..
أتعلم.. أحياناً، في لحظات ضعفٍ ، تُختَزلُ كل الأحلام في واحدٍ ينصّ على " اجعلي المسكينين اللذان أريتِهما العذاب فخورين. مرةً على الأقل!"
أنت تفهم ما معنى أن يُرغمك ضعفك على التخلي عن كل شيء ؟ كل حلمٍ كتبته.. رسمته وسردته سراً وجهراً؟
تفهم ما معنى أن تصرخ أنك اكتفيت ولم تعُد تريد شيئاً؟ "كفى. أستسلم!!"
أحسبك كذلك وإلّا لما كنت بهذا الضعف.
عموماً لا أريد أن أعيش واهنةً مثلك. مفاجأة! لست مثالاً جيداً مع الأسف يا صديقي .
إذا لم يرُق لك اتصافك بالوهن إذاً كفّ عن إرضاء عجزك بتثبيط الآخرين. تفهم ما أعني صحيح؟
 تذكّرني بفتاةٍ أتعب حقاً حين أحاول فهمها. إنّها تملأ شعورها بالنقص بإشعار الآخرين أنّهم ناقصين كذلك! هذا حرفياً ما تفعله كل يوم . اللهم جنّبنا أمثالهم.

اوه بالمناسبة، قرأتُ مرةً عن أخطاء كتابة الخواطر والمقالات، كان ضمنها (عدم وحدة الموضوع أو عدم وجود قضية أساسية..) أو شيءٍ من هذا القبيل.
أرأيت هذا الخطأ الفادح جلياً في الأعلى؟ أعلم أنا أيضاً رأيته وأصلاً كنت أستشعره منذ أن بدأتُ أكتب.
من هنا أتأسّف بشدة لمعلمة اللغة العربية ، وأقدّر جهودها في أن ترفع ثقتي بنفسي حين تُثني على كتاباتي.
خاصةً تلك المرة التي وجدتها تبحث عني ثم أمسكتْ يدي وأخذتني مُسرعةً حتى أوقفتني أمام جمعٍ ونادت "هذه غدير التي أخبرتكم عنها!" ..
رأيتُ ابتسامات ونظرات انبهار وكأنّي شيء مثير للاهتمام ولم أحسبني كذلك!
ومن جهةٍ مُخالفة واجهتُ نظرات تعجّبٍ تسللت بينها خلسةً أسئلة تشبه : "كيف لهذه الساذجة أن تتقيّأ هذه الكلمات؟"
أنا أيضاً أتساءل!
لا يهم. شكراً أستاذة. حقاً أنا ممتنة! وآسفة لأنني لم أُجِد توحيد مواضيع مقالاتي -كما تطلقين عليها- حتى الآن.

أعود لأخبرك يا صديقي المقترب البعيد والمبتعد القريب أنني أحب توجيه الكلام الفارغ لك . وها قد أنهيته تقريباً .
والآن يكفيني أرقاً لهذا اليوم. يبدو أنّ النوم آتٍ على استحياء.
تذكّر أن إزعاج الناس ضعف وشتات. كفّ عن كونك ضعيفاً تائهاً.
تصبح على تصالح مع نفسك.

تعليقات

  1. آاه ي غدير..!
    لو تعلمين فقط مدى روعتك
    وكتاباتك 😍
    أسلوبك أجبرني إلا أن أفتح
    التدوينة وأتم قراءتها رغم
    كل معاركات النعاس!
    وها هو يجبرني لأخط شيئا
    قبل أن أستسلم للنوم ♥

    ردحذف
  2. نقيَّةٌ حروفُكِ غدير، وصادقةٌ جدًا.
    بارك الله فيكِ ووفقكِ لما فيه الخير،
    وأعانكِ على التقدّم في الدنيا والآخرة ..

    ردحذف
  3. ماشاءالله...لا اعرف من اين تاتين بهذه الكلمات وهذا التعبير...ولكن احيانا اشعر بانه فوق مستوا إستيعابي...
    كم تمنيت ان اعرف طريقه لتعبير بنفس طريقتك

    ردحذف
  4. غدير حللللووو . كل حد معلق بالفصحى . لذلك سأتكلم بالفصحى . سو معرف مو اقول جميل جميل . ما بايه اتسمج واخلي عمري محور العالم الا اني اجد نفسي بين السطور . نسيت اتكلم بالفصحى

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وداع ونجوم وقطّ أسود - مذكرات

عشيّـة

ضجيج .